التأسيس :
تأسس قسم هيئة البحث العلمي في سنة 1996
الرؤية :
من المعلوم ان هناك رؤية استراتيجية شاملة وانظمة للهيئة وبما تسهم في توجيه مسارات العمل بكل مستوياته بشكل منظم بعيد عن العشوائية وبما يتيح لها الانتقال من حالة معينة الى حالة أفضل وتكون لها رؤية تكاملية وشاملة لكل أنشطة واعمال المراكز والوحدات البحثية المرتبطة بالهيئة او التابعة الى الجامعات مع تحديد السياسات والبرامج التي تستوجب تنفيذها لمواجهة متطلبات المستقبل والمستجدات العلمية والعملية التي تشهدها تجارب الجامعات العالمية . وبالاعتماد على تجارب الدول التي تقع ضمن المجوعتين الاولى والثانية لادارة سياسة البحث العلمي على مستوى البلاد :
- نقترح تشكيل هيئة عليا للبحث العلمي الهدف منها وضع سياسات للبحث العلمي في البلد بهدف وضع الخطوط الاساسية لتوجهات البلد الصناعية ، الزراعية وفي المجالات الأخرى من أجل النهوض بالمراكز والوحدات البحثية التي تقدم النتاجات العلمية للاستفادة وبما يقدم الخدمة في جميع مجالات الحياة .
- في وزارة التعليم العالي تم الشروع في انشاء هيئة بحث علمي مستقلة ماديا واداريا ضمن هيكلية الوزارة : تعتمد التخطيط الاستراتيجي للبحث العلمي في مجالس علمية متخصصة (الطبي، الهندسي ، العلوم الصرفة…) و تعتمد اشراك الجهات ذات العلاقة في تشكيلها (الوزارات ، الجهات غير المرتبطة بوزارة ، القطاع الخاص ، الجمعيات العلمية ومؤسسات المجتمع المدني) .
- اقرار قانون هيئة البحث العلمي في وزارة التعليم العالي لتكون ذات استقلال مالي واداري ترتبط بها مراكز البحث العلمي .
- اعادة تشكيل مجلس البحث العلمي لرسم سياسات البحث العلمي والابداع والتطوير ونقل التكنولوجيا وادارة مراكز نوعية للبحث العلمي خارج الجامعة .
الرسالة :
- تحديد الاهداف العامة والاطار العام لسياسة البحث العلمي للمراكز والوحدات لبحثية ومتابعة برامجها وتنشيط حركة البحث العلمي .
- التوصية بالموافقة على تشكيل المراكز والوحدات في الجامعات على ان ترتبط المراكز برئيس الجامعة والوحدات بعميد الكلية ويعين مدير المركز بقرار من الوزير اما مدير الوحدة فبقرار من رئيس الجامعة استناداً الى النظام رقم (1) لسنة 1995 وتعليمات استحداث المراكز والوحدات البحثية بالرقم (158) لسنة 2005 ، ولهما صلاحية الموافقة على نشر البحوث واقتراح الغاء التشكيلات التابعة لهما ،ونظم النتاج العلمي بتعليمات هيكل عمل الباحث العلمي رقم 148 لسنة 2002 التي اوجبت على الباحث ان ينجز ما لايقل عن (3) أبحاث ولا يزيد عن (4) ابحاث سنويا .
- توفير التخصيصات المالية الكافية من خلال توفير موازنة مفصلة للبحث والابتكار وعلى اساسها يتم تمويل المشاريع العلمية الفائزة ضمن مسابقات وطنية لاختيار افضل المشاريع البحثية. مع الاخذ بنظر الاعتبار عند وضع ميزانية للبحث العلمي لا بد من تحديد الاولويات ومنها بناء وادامة مشاريع البحث في المواضيع الرائدة والمهمة للبلد واقتصاده وما يساعد العالم العراقي للوصول الى المستوى العالمي .
- تشكيل لجان على مستوى الوزارة /الجامعة /الكلية تشرف على ادارة وتنظيم ومراجعة سياسة البحث العلمي وتقييم مواضيع البحث العلمي والاشراف على عملية صرف الاموال اللازمة بما يضمن مردودها ، ووضع حوافز للتجديد والابداع لمن يتبنون البحث والتطوير. وخلق اجواء علمية ايجابية لتنمية القابليات الابتكارية للاكاديميين.
- تدريب وتاهيل قيادات فاعلة لتسيير وادارة المؤسسات الوزارية والجامعية وتحسين وتطوير سرعة صناعة القرار بحيث تصبح القرارات اكثر شفافية.
- توفير الامكانات ليكون البحث العلمي من مهمات كل استاذ ومن اولويات الجامعة ، ويكون بمستوى عالمي ملائم او يتطرق الى مشكلة انية مهمة من مشاكل الاقتصاد الوطني لا يمكن حلها بطريقة اسرع او ابسط .
- تشجيع البحث العلمي المشترك الداخلي والتعاون العالمي بهدف تطوير مستوى البحوث الوطنية وبالتالي اعتماد عوامل التاثير (impact factor ) اساس في مراقبة اداءات البحث العلمي والاستناد للمعايير العالمية الاخرى لاهمية البحوث ودرجة التعاون العلمي مع جامعات او عاهد بحثية مهمة.
- مراجعة وتقييم ستراتيجية البحث العلمي بصورة دورية وتكلف بهاهيئة البحث العلمي وتقوم دائرة ابحث والتطوي بمهام مراقبة تطبيق هذه الاستراتيجية .
الاهداف :
- السعي الى خلق مدارس فكرية علمية عراقية قادرة على دفع الجامعات نحو التحدي والتطوير من اجل جعل نظام التعليم العالي قادرا على الاستجابة لحاجة المجتمع والتغيرات التي تحدث فيه مواكبا للتقدم العلمي في العالم.
- توسيع نطاق التعاون والتنسيق مع الجامعات العربية والاجنبية الرصينة عن طريق تبادل الخبرات والمعلومات والبحوث والباحثين
- توسيع قاعدة التنسيق مع دوائر الدولة والقطاع الخاص لاجل الاستفادة من نتائج البحوث التطبيقية المنجزة.
- توسيع نطاق تسويق البحوث تشجيعا للبحث العلمي وتقدمه ، وتاكيدا لايجاد موارد جديدة تعزز وتعظم الموارد المالية للكليات ذات العلاقة.
- ربط البحث العلمي باحتياجات المجتمع وذلك عن طريق خطة تفصيلية لموضوعات البحوث على ضوء المشاكل العلمية التي ترد من قطاعات الانتاج والخدمات والقطاع الصناعي .
نبذة عن هيئة البحث العلمي
- يعرف البحث العلمي بتنه اجراء دراسة منظمة او تجارب في احد حقول المعرفة دقة وتسلسل ومثابرة واناة بغرض اكتشاف الحقائق وتفسيرها و الوصول الى مباديء وقوانين جديدة وتأسيسها او اعادة النظر في النظريات والقوانين المعروفة وفق حقائق جديدة.
- يهدف البحث العلمي المستمدة اهدافه من المنطلقات الفلسفية والاهداف التربوية للتعليم العالي الى محاربة الفقر ، محاربة الامراض ، خلق صناعات جديدة ، توفير العمالة والعمل على رقي الانسان والتي بدورها تستند الى منطلقات أي مجتمع وبضمنها خصائص المجتمع العراقي ويعد البحث العلمي وسيلة مهمة من وسائل تقدمه.
- يقسم الى بحث علمي اساسي وبحث علمي تطبيقي
- تضم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العدد الاكبر من الملاكات العلمية المعنية بالبحث العلمي في العراق وكذلك اكبر عدد من الورش والمختبرات البحثية والتشكيلات العلمية من جامعات وهيئات . ويعتمد البحث العلمي على ثلاث عناصر أساسية مثمثلة بالانفاق على البحث العلمي ، والنتاج العلمي ، الموارد البشرية والمؤسسات البحثية ممثلة بالمراكز والوحدات البحثية ودورها في تقديم النتاجات العلمية .
- اخذت الجامعات على عاتقها رعاية البحث العلمي منذ تاسيس جامعة بغداد عام 1958 لغاية عام 1970 حيث انبثقت مؤسسة البحث العلمي ضمن تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ثم تشكيل مجلس البحث العلمي عام 1980 بهدف النهوض بالبحث العلمي في جميع الاختصاصات والقطاعات والربط بين نتائج البحوث الاساسية التي تقوم بها الجامعات من جهة ومتطلبات البحوث التطبيقية التي تقوم بها وحدات البحث والتطوير في دوائر الدولة المختلفة وتكييف استخدام العلوم والتكنولوجيا والتعامل مع مبتكراتها
- إلا أن هذا البناء الشامخ تم تهديمه وازالته عام 1989 . ونتيجة لغياب دورالمشرف والموجه لعملية البحث العلمي في القطر بادرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الى انشاء هيئة استشارية في الوزارة ترتبط بمعالي السيد الوزير استناداً الى نظام مراكز البحث العلمي في الوزارة رقم (1) لسنة 1995 .
- تم تشكيل هيئة غير متفرغة للبحث العلمي في الوزارة عام 1996 تتولى مهام تحديد الاهداف العامة والاطار العام لسياسة البحث العلمي للمراكز والوحدات البحثية في الوزارة اضافة الى التوصية باستحداث أو الغاء المراكز والوحدات ومتابعتها وتنشيط حركة البحث العلمي فيها .
- وكانت الهيئة قبل عام 2003 تتضمن (18) عضواً و (36) مركز بحثي و (31) وحدة بحثية ، وأعيد تشكيل الهيئة بعد الاحداث بموجب الأمر الوزاري 384 في 4/12/2003 وتتضمن تشكيلة الهيئة كل من :
- السيد وكيل الوزارة لشؤون البحث العلمي / رئيس الهيئة .
- السيد مدير عام دائرة البحث والتطوير / نائب رئيس الهيئة .
- مساعدي رؤساء جامعات للشؤون العلمية / عدد (7) .
- ممثلين عن الوزارات الأخرى والذين هم بدرجة مدير عام / عدد (6) .
- مدراء مراكز ووحدات بحثية / عدد ( 13) .
تتولى الهيئة المهام التالية :
- تحديد الاهداف العامة والاطار العام لسياسة البحث العلمي للمراكز والوحدات لبحثية ومتابعة برامجها وتنشيط حركة البحث العلمي .
- التوصية بالموافقة على تشكيل المراكز والوحدات في الجامعات على ان ترتبط المراكز برئيس الجامعة والوحدات بعميد الكلية ويعين مدير المركز بقرار من الوزير اما مدير الوحدة فبقرار من رئيس الجامعة استناداً الى النظام رقم (1) لسنة 1995 وتعليمات استحداث المراكز والوحدات البحثية بالرقم (158) لسنة 2005 ، ولهما صلاحية الموافقة على نشر البحوث واقتراح الغاء التشكيلات التابعة لهما ،ونظم النتاج العلمي بتعليمات هيكل عمل الباحث العلمي رقم 148 لسنة 2002 التي اوجبت على الباحث ان ينجز ما لايقل عن (3) أبحاث ولا يزيد عن (4) ابحاث سنويا .
- توفير التخصيصات المالية الكافية من خلال توفير موازنة مفصلة للبحث والابتكار وعلى اساسها يتم تمويل المشاريع العلمية الفائزة ضمن مسابقات وطنية لاختيار افضل المشاريع البحثية. مع الاخذ بنظر الاعتبار عند وضع ميزانية للبحث العلمي لا بد من تحديد الاولويات ومنها بناء وادامة مشاريع البحث في المواضيع الرائدة والمهمة للبلد واقتصاده وما يساعد العالم العراقي للوصول الى المستوى العالمي .
- تشكيل لجان على مستوى الوزارة /الجامعة /الكلية تشرف على ادارة وتنظيم ومراجعة سياسة البحث العلمي وتقييم مواضيع البحث العلمي والاشراف على عملية صرف الاموال اللازمة بما يضمن مردودها ، ووضع حوافز للتجديد والابداع لمن يتبنون البحث والتطوير. وخلق اجواء علمية ايجابية لتنمية القابليات الابتكارية للاكاديميين.
- تدريب وتاهيل قيادات فاعلة لتسيير وادارة المؤسسات الوزارية والجامعية وتحسين وتطوير سرعة صناعة القرار بحيث تصبح القرارات اكثر شفافية.
- توفير الامكانات ليكون البحث العلمي من مهمات كل استاذ ومن اولويات الجامعة ، ويكون بمستوى عالمي ملائم او يتطرق الى مشكلة انية مهمة من مشاكل الاقتصاد الوطني لا يمكن حلها بطريقة اسرع او ابسط .
- تشجيع البحث العلمي المشترك الداخلي والتعاون العالمي بهدف تطوير مستوى البحوث الوطنية وبالتالي اعتماد عوامل التاثير (impact factor ) اساس في مراقبة اداءات البحث العلمي والاستناد للمعايير العالمية الاخرى لاهمية البحوث ودرجة التعاون العلمي مع جامعات او عاهد بحثية مهمة.
- مراجعة وتقييم ستراتيجية البحث العلمي بصورة دورية وتكلف بهاهيئة البحث العلمي وتقوم دائرة ابحث والتطوي بمهام مراقبة تطبيق هذه الاستراتيجية .
وتقوم أمانة الهيئة بالمهام التالية :
- متابعة اجتماعات هيئة البحث العلمي الدورية وتنفيذ توصيات محاضر الاجتماعات وما تتخذه من قرارات .
- متابعة استحداث المراكز والوحدات البحثية في الجامعات وفق آلية خاصة للنظر في طلبات الاستحداثات .
- تقييم المراكز والوحدات البحثية وفق برنامج معد لهذا الغرض .
- متابعة الخطة البحثية للمراكز والوحدات وفق برنامج معد لهذا الغرض .
- اعداد الدراسات الخاصة بالمواضيع المعروضة على هيئة البحث العلمي .
تسعى هيئة البحث العلمي في وزارة التعليم العالي الى تحقيق الأهداف التالية :
اهداف هيئة البحث العلمي :
- السعي الى خلق مدارس فكرية علمية عراقية قادرة على دفع الجامعات نحو التحدي والتطوير من اجل جعل نظام التعليم العالي قادرا على الاستجابة لحاجة المجتمع والتغيرات التي تحدث فيه مواكبا للتقدم العلمي في العالم.
- توسيع نطاق التعاون والتنسيق مع الجامعات العربية والاجنبية الرصينة عن طريق تبادل الخبرات والمعلومات والبحوث والباحثين
- توسيع قاعدة التنسيق مع دوائر الدولة والقطاع الخاص لاجل الاستفادة من نتائج البحوث التطبيقية المنجزة.
- توسيع نطاق تسويق البحوث تشجيعا للبحث العلمي وتقدمه ، وتاكيدا لايجاد موارد جديدة تعزز وتعظم الموارد المالية للكليات ذات العلاقة.
- ربط البحث العلمي باحتياجات المجتمع وذلك عن طريق خطة تفصيلية لموضوعات البحوث على ضوء المشاكل العلمية التي ترد من قطاعات الانتاج والخدمات والقطاع الصناعي .
الرؤى الاستراتيجية لهيئة البحث العلمي :
من المعلوم ان هناك رؤية استراتيجية شاملة وانظمة للهيئة وبما تسهم في توجيه مسارات العمل بكل مستوياته بشكل منظم بعيد عن العشوائية وبما يتيح لها الانتقال من حالة معينة الى حالة أفضل وتكون لها رؤية تكاملية وشاملة لكل أنشطة واعمال المراكز والوحدات البحثية المرتبطة بالهيئة او التابعة الى الجامعات مع تحديد السياسات والبرامج التي تستوجب تنفيذها لمواجهة متطلبات المستقبل والمستجدات العلمية والعملية التي تشهدها تجارب الجامعات العالمية . وبالاعتماد على تجارب الدول التي تقع ضمن المجوعتين الاولى والثانية لادارة سياسة البحث العلمي على مستوى البلاد :
- نقترح تشكيل هيئة عليا للبحث العلمي الهدف منها وضع سياسات للبحث العلمي في البلد بهدف وضع الخطوط الاساسية لتوجهات البلد الصناعية ، الزراعية وفي المجالات الأخرى من أجل النهوض بالمراكز والوحدات البحثية التي تقدم النتاجات العلمية للاستفادة وبما يقدم الخدمة في جميع مجالات الحياة .
- في وزارة التعليم العالي تم الشروع في انشاء هيئة بحث علمي مستقلة ماديا واداريا ضمن هيكلية الوزارة : تعتمد التخطيط الاستراتيجي للبحث العلمي في مجالس علمية متخصصة (الطبي، الهندسي ، العلوم الصرفة…) و تعتمد اشراك الجهات ذات العلاقة في تشكيلها (الوزارات ، الجهات غير المرتبطة بوزارة ، القطاع الخاص ، الجمعيات العلمية ومؤسسات المجتمع المدني) .
- اقرار قانون هيئة البحث العلمي في وزارة التعليم العالي لتكون ذات استقلال مالي واداري ترتبط بها مراكز البحث العلمي .
- اعادة تشكيل مجلس البحث العلمي لرسم سياسات البحث العلمي والابداع والتطوير ونقل التكنولوجيا وادارة مراكز نوعية للبحث العلمي خارج الجامعة .