الرؤية :
تعتبر المناهج الدراسية في الجامعات وما تخرج عنها من نتائج دراسية وبحوث تطبيقية سواء كان للدراسات الأولية او العليا هي الخطوة الجوهرية من تطوير المعرفة وتنمية العقول البشرية القادرة على إحداث نقلة نوعية من بيئتها الاجتماعية كافة ليرتقي المجتمع لمصاف الدول المتقدمة إذ تعتبر المناهج هي أهم الحلقات التعليمية ((الطالب والأستاذ والمنهج العلمي)) .
الرسالة :
إعداد مناهج وفق المعايير العلمية والعملية للجامعات العلمية الرصينة ترفع من مستوى القدرات والكفاءات للخريجين على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي وفق الاتجاهات التعليمية الحديثة بما يثري المشهد الفكري العراقي ويغني الحضارة الإنسانية عامة وبما يعيد للعراق ألقه وحضوره الحضاري والعلمي .
الأهداف :
تحديد رسالة وأهداف الجامعات كافة من خلال توحيد ما تم تدريبه للخريجين وتخصصاتهم وحاجة المجتمع وربط ذلك كله بالمؤسسات التعليمية بإعتبارها اللبنة الأولى لتطوير المجتمع .
رفع مستوى الجامعات من خلال مفردات ومقررات المناهج وفق ما يتماشى مع الجامعات الرصينة عالمياً .
وضع آلية لتطوير المناهج وفق ما يتماشى مع الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي في العراق وفق رؤية الوزارة .
إعداد مناهج وفق إطار فلسفي دقيق يتماشى مع الجوانب الإبداعية والعلمية والتطبيقية للجامعات العالمية وفق رؤية ونظرة إبداعية للنخب العراقية .
تحديد مختبرات علمية يتماشى مع حاجة المناهج وفق الإختصاصات العلمية الدقيقة بإعتبار أن المختبرات تساعد الباحث في تطبيق المشاريع البحثية .
مهام القسم :
1- مراجعة المناهج التعليمية في الجامعات العراقية وإتباع الإتجاهات الحديثة في تقويمها وتحديثها وتطويرها للرقي بمستوى خريجي الجامعات العراقية من خلال وضع آلية عمل وتنفيذ خطط تطوير وتنقيح المناهج التعليمية بصورة متكاملة ومتوازنة ومرنة ومتطورة .
2- رسم السياسة العامة لتطوير المناهج بصورة ملائمة مع مجتمع المعرفة وعالمية المستوى وواقعية التنفيذ تلبي الإحتياجات اللازمة للحياة والتعليم ومتطلبات التنمية المستدامة وفق أحدث النظريات والأساليب التربوية والعلمية المعاصرة لإعداد مواطن مبدع قادر على المنافسة محلياً واقليمياً وعالمياً .
3- التنسيق مع الجامعات والهيئات كافة لإتمام عملية التحقق من إحتياجات ( المناهج ) للمقررات الجديدة والمنقحة .
4- تبني وتنفيذ المشاريع التي تخدم عملية تطوير الموارد المعرفية للمناهج في التخصصات العلمية والإنسانية والسعي بشكل جدي لإستخدام المناهج العلمية والخبرات العملية لغرض التطوير لا التغيير ، ومواكبة المستجدات الحديثة التي تطرأ على العلوم بهدف تبنيها وإعتمادها بما يخدم العملية التعليمية ويحقق أهدافها المنشودة .
5- التنسيق بين اللجان العلمية المتخصصة وما يتمخض عنها من قرارات مع الجامعات والهيئات ذات العلاقة .
6- تنظيم حلقات النقاش الخاصة بآلية تطوير المناهج وذلك للتحقق من الأهداف المطلوبة لتحقيق كفاءة المقررات المطروحة ، ولغرض مواكبة الحاجات العلمية الملحة والإستمرار بالبحث والدراسة للوصول الى أفضل التصورات العلمية لبرامج الأقسام العلمية في التخصصات العلمية والإنسانية وفي العلوم الإجتماعية كافة .
7- الإستنتاج من المناهج للإحتياجات المطلوبة لتدريب العاملين وأعضاء هيئة التدريس بالتعاون مع المختصين لتحقيق الأهداف المطلوبة .
8- التعاون والتنسيق مع إدارة المصادر التعليمية للتأكد من أن كل المواد التعليمية المطلوبة متوفرة ومتاحة لكل المقررات قبل بدأ الدراسة .
9- إستطلاع آراء أعضاء الهيئات التدريسية والطلبة عن نوعية وملائمة المقررات المستحدثة وبصورة مستمرة .
10- متابعة مستجدات المناهج التعليمية في الجامعات العربية والعالمية وموائمتها مع أهداف العملية التعليمية في العراق ، وموائمة مخرجات التعليم والحاجة الفعلية لسوق العمل ومع الخطة الوطنية الشاملة للعلوم والتقنية في العراق .
11- إعداد الخطة السنوية للقسم ، وإعداد التقارير الدورية حول نشاطات اللجان .
12- إعداد المقترحات لتطوير القسم وتقديمها إلى المدير العام والقيام بأعمال التنسيق لإجتماعات اللجان التخصصية لتطوير وتحديث المناهج .
مهام مدير القسم :
المشاركة في إجتماعات اللجان الوزارية .
متابعة تنفيذ مشاريع القسم لتطوير وتحديث مناهج التخصصات ( الإنسانية والعلمية ) .
متابعة إنجاز المشاريع مع اللجان الوزارية للمناهج الدراسية .
الإعداد لعقد الندوات والإجتماعات الخاصة باللجان الوزارية وإطلاق مشاريعها .
الأمور الأخرى التي يكلف بها من قبل المسؤول المباشر .
شعب قسم تطوير وتحديث المناهج :
أولاً : شعبة تحديث وتطوير المناهج الإنسانية .
ثانياً : شعبة تحديث وتطوير المناهج العلمية .
ثالثاً : شعبة المتابعة والتنسيق مع لجان العمداء .
رابعاً : وحدة المنظومة الإلكترونية .
مهام شعبة تحديث وتطوير المناهج الإنسانية :
تنفيذ ومتابعة عملية تحديث وتطوير الموارد المعرفية لمقررات ومفردات ومناهج العلوم الإنسانية وما يرتبط بها من تأليف وتحديث وتطوير وترجمة وشراء للكتب المنهجية او المساعدة في التخصصات الإنسانية .
إتخاذ ما يلزم لعقد إجتماعات اللجان المعنية وكتابة المحاضر والمصادقة على توصياتها ومتابعة تنفيذها .
تنظيم حلقات المناقشة والندوات وورش العمل الخاصة بآلية تطوير البرامج والمناهج مع لجان تطوير المناهج في الكليات ذات العلاقة .
تحليل المهام الوظيفية في البرامج المقترحة للإستحداث أو التطوير0
التنسيق مع الجامعات والهيئات لتزويدها بالمراجع والمصادر المتخصصة للإستعانة بها لتطوير او إستحداث البرامج والمناهج .
إجراء الخطط والبحوث والدراسات التي تتعلق بتطوير البرامج التعليمية والتدريبية أو تلك المراد إستحداثها ومتابعة تنفيذها .
تنفيذ الإستبيانات لإستطلاع آراء كل من أعضاء هيئة التدريس والباحثين حول نوعية وملائمة المقررات قبل وبعد تحديثها بالتعاون مع جهاز الاشراف والتقويم العلمي ودائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة
مهام شعبة تطوير وتحديث المناهج العلمية :
تنفيذ ومتابعة عملية تحديث وتطوير الموارد المعرفية لمقررات ومفردات ومناهج التخصصات العلمية وما يرتبط بها من تأليف وتحديث وتطوير وترجمة وشراء للكتب المنهجية او المساعدة في التخصصات العلمية
إتخاذ ما يلزم لعقد إجتماعات اللجان المعنية وكتابة المحاضر والمصادقة على توصياتها ومتابعة تنفيذها .
تنظيم حلقات المناقشة والندوات وورش العمل الخاصة بآلية تطوير المناهج مع لجان تطوير المناهج في الكليات ذات العلاقة .
تحليل المهام الوظيفية في البرامج المقترحة للإستحداث أو التطوير .
التنسيق مع الجامعات والهيئات لتزويدها بالمراجع والمصادر المتخصصة للإستعانة بها لتطوير او إستحداث البرامج والمناهج .
إجراء الخطط والبحوث والدراسات التي تتعلق بتطوير البرامج التعليمية والتدريبية أو تلك المراد إستحداثها ومتابعة تنفيذها .
مهام شعبة التنسيق والمتابعة مع لجان العمداء :
إحالة محاضر اللجان المتخصصة بالمناهج الى لجان العمداء .
دراسة المقترحات التي ترفعها كل من اللجان المتخصصة بالمناهج ولجان العمداء وبيان الرأي فيها والمصادقة عليها .
القيام بمختلف المهام التي تتعلق بتحسين جودة الأداء للبرامج التعليمية أو التدريبية .
التنسيق بين الكليات وسوق العمل لتشكيل اللجان المهنية الضرورية التي تشرف على ماهية وكفاءة المقررات التي يتطلب تدريسها .
تنظيم حلقات المناقشة الخاصة بآلية تطوير البرامج والمناهج مع لجان تطوير المناهج في الكليات .
تحليل المهام الوظيفية في البرامج المقترحة للإستحداث او التطوير .
وحدة المنظومة الالكترونية :
يدير هذه الوحدة أي من الموظفين العاملين فيها وعددهم (2) على أن يكونون من حملة شهادة البكالوريوس في تخصص علوم الحاسبات أو تكنولوجيا المعلومات .
مهام الوحدة :
توثيق البريد الوارد الى شعب القسم والصادر منها ومتابعة كل ما يتعلق بذلك .